Header Ads Widget

240 حالة وفاة في أماكن الاحتجاز و 1357 إضرابًا عن الطعام خلال 2023: تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف عن واقع مقلق


240 حالة وفاة في أماكن الاحتجاز و 1357 إضرابًا عن الطعام خلال 2023: تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف عن واقع مقلق



كشف التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لسنة 2023 عن معطيات مقلقة حول وضعية حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز بالمغرب، حيث تم تسجيل 240 حالة وفاة و 1357 حالة إضراب عن الطعام خلال العام الماضي.


ووفقًا للتقرير، فقد قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية بزيارات ميدانية لحوالي 285 مؤسسة سجنية خلال عام 2023، وذلك بهدف الوقوف على ظروف عيش السجناء ورصد أي انتهاكات محتملة لحقوقهم.


أغلب حالات الوفاة طبيعية والإضرابات تنتهي بالحوارأوضحت رئيسة المجلس، أمينة بوعياش، في ندوة صحفية اليوم، أن أغلب حالات الوفاة المسجلة في أماكن الاحتجاز (221 حالة) كانت ناتجة عن أسباب طبيعية، بينما لا تزال 19 حالة قيد البحث لتحديد أسبابها.


وبخصوص حالات الإضراب عن الطعام، أشارت بوعياش إلى أن غالبيتها (1222 حالة) تم إنهاؤها بعد تدخلات ومشاورات مع المجلس في إطار اللقاءات التي تعقدها مندوبية السجون.


3 شكايات حول التعذيب و 149 حول سوء المعاملة


تلقى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية خلال العام الماضي 3 شكايات رسمية من أشخاص يدّعون تعرضهم للتعذيب في أماكن الاحتجاز، مؤكدة أن هذه الشكايات تخضع حاليًا للتحقيقات من طرف النيابة العامة.


كما توصل المجلس إلى 149 شكاية تتعلق بسوء المعاملة، وقد خلصت التحريات والزيارات الميدانية التي قام بها المجلس إلى أن أغلب هذه الشكايات لا تتوفر فيها عناصر تعريف التعذيب حسب المعايير الدولية.


توصيات المجلس لتعزيز حقوق السجناء


أكد تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان على ضرورة تعزيز الوقاية من التعذيب وسوء المعاملة في أماكن الاحتجاز، من خلال تفعيل آليات الرصد والمتابعة، وتوفير شروط الاعتقال اللائقة، وضمان احترام كرامة السجناء ونزاهة المحاكمات.


كما دعا التقرير إلى تحسين ظروف عيش السجناء من خلال توفير الرعاية الصحية والنفسية المناسبة، وتعزيز فرص التأهيل والتكوين المهني، وتوسيع برامج الترفيه والأنشطة الثقافية.خطوات إيجابية، لكن لا تزال هناك تحديات


يُشير تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى بعض الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها لتعزيز حقوق السجناء في المغرب، مثل ارتفاع عدد الزيارات الميدانية للمؤسسات السجنية وازدياد عدد الشكايات المقدمة للمجلس.


ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات هامة يجب التصدي لها، خاصة فيما يتعلق بمعالجة حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز ومنع التعذيب وسوء المعاملة.