Header Ads Widget

الفراولة المغربية: تحاليل "أونسا" تؤكد سلامتها


 الفراولة المغربية: تحاليل "أونسا" تؤكد سلامتها



كشفت مصادر موثوقة للحياة اليومية TV أن التحقيقات التي يجريها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) حول شحنة الفراولة المغربية التي تم تعميم إنذار من الاتحاد الأوروبي بشأنها لاحتوائها على فيروس التهاب الكبد  أثبتت سلامة غالبية العينات التي تم تحليلها.


وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن مصالح المكتب أجرت تحليلات على أكثر من 30 عينة من الفراولة المنتجة من قبل الضيعة المغربية المصدرة للشحنة، وجاءت نتائجها جميعًا سلبية.


وأشارت إلى أن "أونسا" ينتظر نتائج تحليل عينة واحدة فقط للتأكد بشكل نهائي من خلو الفراولة المغربية من أي أضرار.


وأكدت المصادر أن الترقب يسود داخل "أونسا" لنتائج التحاليل، لكن نتائج الاختبارات التي أجريت على غالبية العينات تبقى "مبشرة ومطمئنة"، ورجحت أن تؤكد التحاليل المخبرية "سلامة المنتوج المغربي بالكامل".


وشددت على أن الفراولة التي يتم تداولها في السوق المحلية أو الموجهة للتصدير تخضع لمراقبة صارمة من قبل مصالح "أونسا".


جاء تفعيل نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الحيوانية من قبل الاتحاد الأوروبي بعد إخطار من إسبانيا حول "الكشف عن تلوث التهاب الكبد الوبائي أ في الفراولة المستوردة من المغرب".


وبحسب إسبانيا، فإن تحليلات أجرتها إحدى نقاط التفتيش أظهرت أن مستويات التلوث في بعض شحنات الفراولة المغربية تجاوزت الحد الأقصى المسموح به.


برزت هذه القضية بعد أسابيع من الحرب التي يخوضها المزارعون الإسبان ضد المنتجات المغربية، حيث تكبد المصدرون المغاربة خسائر كبيرة نتيجة إتلاف شحنات مهمة من الصادرات تقدر قيمتها بالملايين، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالشاحنات التي كانت تقل هذه السلع.ولا يستبعد مهنيون مغاربة أن يكون التحذير الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي بخصوص الفراولة المغربية يدخل في إطار الحرب التي تشنها لوبيات أوروبية ضد المنتجات المغربية، خاصة على مستوى الجارة الشمالية التي ينزعج مهنيوها من قوة وتنافسية الصادرات المغربية.