Header Ads Widget

ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية يثير قلق المستهلكين قبيل شهر رمضان


 

ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية يثير قلق المستهلكين قبيل شهر رمضان




قبل ساعات من حلول شهر رمضان، شهدت أسواق المملكة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار بعض المواد الاستهلاكية الرئيسية. القفزة الكبيرة تأتي نتيجة للإقبال المتزايد من قبل الأسر المغربية، وخاصة فيما يتعلق بالأسماك وأنواع محددة من القطاني والمكسرات.

صحفيو الحياة اليومية TV تواصلوا مع عدة تجار، حيث أكد عدد من بائعي الأسماك ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب قلة المنتوج وارتفاع الطلب.كما أشار التجار إلى أن الأحوال الجوية السيئة في السواحل كانت أحد أسباب ارتفاع الأسعار، حيث تسببت في قلة الكميات المتاحة من الصيد في مختلف الموانئ. من المتوقع أن تستقر الأسعار في النصف الثاني من شهر رمضان.

من جانبه، أعرب صاحب محل لبيع المواد الأساسية عن تشاؤمه إزاء انخفاض الإقبال ونسبة الاستهلاك، مشيرًا إلى أن الوضع يتبين نسبة تفوق 40%.

رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك أكد على أهمية فهم المستهلكين لطبيعة السوق الحرة، مشيرًا إلى أن التقلبات في أسعار المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان ترجع إلى العرض والطلب. وفيما يتعلق باللحوم، يواجه السوق تحديات فيما يتعلق بغياب الوفرة، وقد قدمت الحكومة تسهيلات وإعفاءات من الضرائب لكن دون جدوى في تأثير أسعار بعض المنتجات.