Header Ads Widget

خريبكة، وواجبات وزير الداخلية


منامي ياسين 


من واجبات وزير الداخلية أن يذكر رئيس بلدية خريبكة ونوابه بان المغرب هو أول بلد  اعتمد مبدأ تمثيلية النساء.

من واجبات وزير الداخلية ان ينبه رئاسة البلدية الى أن المغرب خصص نسبة عشرة في المائة للنساء في المسيرة الخضراء،وان سنة المسيرة الخضراء وافقت السنة الدولية للمرأة.

من واجبات وزير الداخلية ان ينبه الرئاسة إلى أنه ليس من حقهم منع نساء المجلس من تولي النيابة داخل مجلس خريبكة، لانه ليس من حق الرئاسة ان تنفي وجود نساء في المجلس.

من واجبات وزير الداخلية ان ينبه الرئاسة إلى أن وجود  لوائح نسائية، وو جود وكيلات لوائح،وجود حاسم وملزم، واية ذريعة كاعتذار ،او قرار حزبي، هي ذريعة متهافتة.

من واجب وزير الداخلية ان ينبه الرئاسة إلى أنه لا يحق لهم ممارسة سلطة مطلقة بصيغة وصاية مانعة، او وصاية مدعومة بتاويل فارغ من اجل تنصيب مكتب ممنوع على النساء المشاركة فيه ، وممنوع على النساء الاحتجاج ضده بسبب ان المبدأ لا يهم الا من ترغب في النيابة، والحال ان المس بالمبدا يهم كل نساء المجلس، ويهم كل رجال المجلس، لانه مبدأ يجب تحصينه في الحاضر والمستقبل.

من واجب وزير الداخلية ان ينبه الرئاسة إلى أن اللجوء الى القضاء بمعطيات غير دقيقة اعتمادا على حالة شرود، او حالة عدم المعرفة، لا يمكن ان يجعل قرارا مانعا للنساء في نيابات المجلس،يجعله قرارا جائزا،بل هو انتهاك لمبدا المناصفة في حدودها الدنيا. وكان على السلطة الوصية ان تضع له حدا في حينه.

من واجب وزير الداخلية ان ينبه الرئاسة إلى أن فرض انتهاك بهدف خلق توازن هش  لا يمكن ان يسمح بممارسة الشأن العام في واضحة الجدية والمصداقية

ان عرقلة الخطوة الأولى في مسار المناصفة   نهج غير مقبول في بلد تمارس فيه الحقوق والواجبات في ظل دستور وفي ظل قوانين توافق التزامات دولية .

وعليه يجب إعادة الامور الى نصابها، فالانتهاكات لا يبررها التقادم ، والدستور يسمح بان نواصل المطالبة بتصحيح الأخطاء الى ان يتم تصحيحها.

نعم اخاطب السيد الوزير بصفته عضوا في المجلس الحكومي، واخاطبه بصفته عضوا في المجلس الوزاري .