Header Ads Widget

مستقبل دعم إنتاج الأعمال السينمائية الوطنية ندوة، طنجة 17 شتنبر 2022


السيدة غيثة الخياط رئيسة لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية

مسير الندوة : بلال مرميد

تم دعم الإنتاج السينمائي الوطني بأداة أتبث نجاعتها وهي صندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني والذي أصبح، منذ سنة 2003، يحمل اسم "التسبيق على المداخيل".

          سيتير النقاش أسئلة متعددة، من بينها سؤالين هامين:

هل يجب أن تستمر الدولة في دعم السينما، على وجه الخصوص، بكل أشكال الدعم الثقافية؟ فعليا، بعد أكثر من أربعين سنة من الدعم العمومي، هل تمتلك بلادنا الآن صناعة سينمائية حقيقية؟
نتائج الدعم هي موضوع خطاب نقدي في كثير من الأحيان ، لا سيما على مستوى الكم والكيف.

           إذا استمر المغرب في هذا المنحى، ألا يجب أن نفكر في تغيير عمل لجنة الدعم وطرقتها في التعامل مع مشاريع الأفلام التي تتلقاها؟ قد تكون بعض التغييرات مفيدة، مثل تكوين هيئتين، إحداهما متخصصة في الأعمال الأولى والأخرى في المشاريع التي يخرجها أشخاص ذوي الخبرة ولديهم بالفعل أعمال سينمائية.

          من ناحية أخرى، قد يكون من الضروري تمديد ولاية اللجنة إلى ثلاث أو أربع سنوات لإجراء تقييم حقيقي لجميع المشاريع، وبالنظر إلى العدد المتزايد من المشاريع، سيكون من المفيد عقد أربع دورات سنوية بعدد متناسق مع العمل المتعمق: تخصيص جلسة واحدة لدراسة وتطوير المشاريع وأخرى مخصصة حصريًا للدعم لما بعد الإنتاج، يبقى السؤال الأهم هو ما إذا كان ينبغي ألا نعطي أهمية أكبر لمشاريع ما بعد الإنتاج للسماح للقطاع الخاص بالانضمام إلى الاستثمار في قطاع السينما. هذه النقطة ضرورية في المستقبل.