Header Ads Widget

انقسام في قطاع الفوسفاط: النقابة الحرة للفوسفاط تُنظم وقفة احتجاجية ضدّ تدجين الممارسة النقابية





 

انقسام في قطاع الفوسفاط: النقابة الحرة للفوسفاط تُنظم وقفة احتجاجية ضدّ تدجين الممارسة النقابية


تعيشُ النقابة الحرة للفوسفاط منذ ماي 2023 وضعاً متوتراً، إثرَ انقسامٍ داخلَ قطاع الفوسفاط حولَ مسارِ الحوار الاجتماعي. وتُشيرُ النقابةُ في بيانٍ لها إلى أنّ إدارةَ المجمع الشريف للفوسفاط قد عمدت إلى إقصائها من عمليةِ تحيينِ ميثاقِ الحوارِ الاجتماعي المُبرمِ سنةَ 2016، مُخالفةً بذلكَ بنودَ الميثاقِ والقوانينَ الوطنيةَ والدوليةَ.

وتُؤكّدُ النقابةُ الحرةُ للفوسفاطِ على أنّها تحصلت على 25% من مقاعدِ مناديبِ حفظِ الصحةِ والسّلامةِ في انتخاباتِ دجنبر 2022، ممّا يُمثّلُ إنجازاً كبيراً يُعبّرُ عن ثقةِ العمالِ في خطّها النضاليّ. إلاّ أنّها تُشيرُ إلى أنّ إدارةَ الفوسفاطِ تُحاولُ عرقلةَ عملِها من خلالِ عدمِ تعيينِ مندوبِها المنتخبِ في دائرةِ العيونِ الشاطئِ، ممّا يُعتبرُ خرقاً سافراً للقانونِ ومضايقةً للنقاباتِ المُستقلّة.وتُضيفُ النقابةُ في بيانها أنّها تُنظّمُ وقفةً احتجاجيةً وطنيةً للمسؤولينِ النقابيينَ يومَ الأحدِ 21 أبريل 2024 أمامَ إدارةِ المجمعِ الشريفِ للفوسفاطِ بمدينةِ بن جريرِ على الساعةِ 10:30 صباحاً. كما تُعلنُ عن عقدِ مجلسٍ وطنيٍّ لمناقشةِ الوضعِ العامّ في القطاعِ وتسطيرِ البرنامجِ التكوينيّ السنويّ والخطواتِ النضاليةِ المقبلة.

وتُدعو النقابةُ الحرةُ للفوسفاطِ وسائلَ الإعلامِ الوطنيةَ والمحليةَ لحضورِ الوقفةِ الاحتجاجيةِ واشغالِ المجلسِ الوطنيّ يومه الاحد 21 أبريل 2024