Header Ads Widget

بلاغ صحفي


 


بلاغ صحفي


في دولة الحق القانون ...جهات مسؤولة فوق القانون

نظمت النقابة الحرة للفوسفاط جهة الصحراء، يوم الجمعة 15 دجنبر 2023, ندوة صحفية لتسليط الضوء على ما يقع باكبر مؤسسة منجمية بالصحراء.


ويأتي تنظيم هذه الندوة الصحفية، التي شهدت حضور متميز لممثلي المنابر الإعلامية المحلية ومدراء النشر بالمنصات الرقمية، لتنوير الرأي العام حول حيثيات البلوكاج الذي يعرفه ملف مندوب حفظ الصحة والسلامة بالدائرة الثانية بفوسبوكراع، إذ بعد مرور عام كامل على اقتراع مناديب حفظ الصحة والسلامة والذي افرزت صناديقه انتخاب الاخ حما علوات مندوبا لحفظ الصحة والسلامة بالدائرة الثانية العيون الشاطئ، وبعد قول القضاء كلمته برفضه الطعون المقدمة ضد نتيجة الاقتراع. و بعد استيفاء جميع الشروط والظروف القانونية من اجل منح الاخ علوات حما تعيينه كمندوب لحفظ الصحة والسلامة عن الدائرة الثانية العيون- الشاطىء لازالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تتحفظ على التعيين ضاربة عرض الحائط الظهير المنظم والاحكام القضائية، وهو ما نعتبره شططا في استعمال السلطة وعنصرية مقيتة اتجاه شغيلة فوسبوكراع وتحقيرا واضحا للانتخابات بالصحراء خصوصا وأن الوزارة تعاملت بشكل قانوني في منحها التعيينات الخاصة بمناديب الصحة والسلامة بالمراكز الفوسفاطية جميعها باستثناء جهة الصحراء.


وأمام هذا التعاطي اللامسؤول للوزارة الوصية على القطاع مع رغبة الناخبين بجهة الصحراء، واصرارها عدم استكمال الاجراءات الإدارية بتعيين الاخ حما علوات مندوبا لحفظ الصحة والسلامة، وهو ما نعتبره تهديدا خطيرا لصحة وسلامة العاملين بالأوراش. وعليه فإننا في النقابة الحرة للفوسفاط نعلن للراي العام المحلي والفوسفاطي تسطير برنامج نضالي، ستكون اولى محطاته النضالية تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية للمسؤولين النقابيين يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 امام مقر المديرية الجهوية لوزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة (الطاقة والمعادن سابقا) ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا. 


وتاتي هذه الوقفة الاحتجاجية، التي جاءت ضمن قرارات المكتب الجهوي المنعقد يوم الخميس 14 دجنبر الجاري. بناءا على بيانه الصادر يوم الجمعة 15 دجنبر، ضد تعنت وزارة الانتقال الطاقي التنمية المستدامة واستهتارها بمؤسسات الدولة والظهير المنظم لمستخدمي المقاولات المنجمية وازدرائها للمؤسسات القضائية والاحكام القضائية النهائية والقطعية واعتبارها وزارة فوق القانون.


كما تأتي هذه الخطوة النضالية الانذارية، احتجاجا من النقابة الحرة للفوسفاط على عدم تفاعل السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء بصفته رئيس المصالح الخارجية مع مراسلة المكتب الجهوي سابقا لتصويب وضعية هذا الملف، باعتبار ان امن وسلامة وصحة مستخدمي شركة فوسبوكراع والاوراش الصناعية بها من مسؤلياته القانونية. وتعبيرا من الفوسفاطيين عن احتجاجهم على عدم توفير الظروف الموضوعية والشكلية من طرف مدير شركة فوسبوكراع ومدير مواردها البشرية لمراسيم تعيين الاخ مندوب حفظ الصحة والسلامة حما علوات حسب معاينة العون القضائي لتصريحات المدير الجهوي لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية والمستدامة بالعيون وتحملهم مسؤولية امن وسلامة مستخدمي شركة فوسبوكراع,