Header Ads Widget

جلالةالملك يترأس جلسة عمل


جلالةالملك يترأس جلسة عمل


يترأس الملك محمد السادس اليوم جلسة عمل في القصر الملكي بالرباط، تركّز على متابعة البرنامج الوطني لتزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب ومياه السقي للفترة من 2020 إلى 2027. تأتي هذه الجلسة في إطار الاهتمام الذي يوليه الملك لقضية الماء، التي تعتبر ذات طابع استراتيجي وشغلت موضع اهتمامه في خطابه الذي ألقاه في افتتاح البرلمان في أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى ثلاث جلسات عمل ترأسها سابقا.

وقدّم وزير التجهيز والماء نزار بركة خلال الجلسة عرضاً حول الوضعية المائية في البلاد وتقدم تنفيذ مختلف مكونات البرنامج. وتضمّنت الجلسة عدداً من المواضيع، منها تسريع مشروع الربط بين الأحواض المائية لسبو وأبي رقراق وأم الربيع، والذي يجري حالياً إنجاز الشطر الاستعجالي لهذا الربط على طول 67 كيلومتراً، وبرمجة سدود جديدة تتوقع إنجازها وتحديث تكاليفها، والتي سترفع من قدرة التخزين بحوالي 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة.

ومن بين المواضيع الأخرى التي ناقشت في الجلسة، تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية وبرمجة محطات لتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى زيادة التغطية بالماء الصالح للشرب في المناطق الريفية وتعزيز الموارد اللوجستية والبشرية المعبأة. يأتي ذلك في إطار حرص الملك على إيجاد حلول شاملة ومستدامة لمشكلة المياه في المملكة.