Header Ads Widget

الدورة السادسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي إقليم خريبكة . "دورة لتحقيق الاستمرارية" !


 


ثلاث عبدالعزيز


افتتح يوم الخمبس10 نوفمبر 2022 الدورة السادسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي إقليم خريبكة، والذي تستمر فعالياته الى غاية يوم 12 نونبر 2022 . الدورة التي تحمل شعار "المرأة في السينما المغربية.. الواقع والآفاق"، وانسجاما مع هذا الشعار تم اطلاق اسم الدورة على المشخصة المغربية " سعاد خيي " ..

خلال ليلة الافتتاح القيت كلمات بالمناسبة للجهة المنضمة وكلمة المؤسسة المحتضنة للملتقى منذ دورته الاولى ، حيث جاء في كلمة مكونات ثانوية ورديغة الذي شدد في كلمته على اهمية هذه التظاهرة باعتبارها احد اهم الركائز في تربية النشأ معتبرا ان الثقافة ومصارها السينمائية وغيرها من الفنون تعتبر مصدرا من مصادر المعرفة وتكوين شخصية المتعلم .علما ان اكثرية المشاركين في هذا الافتتاح من عموم تلميذات وتلاميذ الثانوية والمكونات التربوية والادارية للثانوية بالإضافة الى ضيوف اخرين .

ومن بين الفقرات الاساسية في حفل الافتتاح فقرة تكريم "محمد ابو شادي" وهو احد وجوه المدينة الذي ترك بصماته في مجال التربية والتعليم وتعتبر فقرة " تكريم فاعليات بئر مزوي " من بين الفقرات التي تميز " الملتقى " . كما كانت المناسبة لتكريم المشخص " حسن مكيات " والذي يترأس لجنة تحكيم هذه الدورة التي يشارك في مسابقتها 8 اشرطة قصيرة .

 و شخصية الدورة هي المشخصة "سعاد خويي" والتي خصص لها كتيب مشترك ضم 15 مادة تنوعت من حيث معالجة شخصية العدد ضمن خارطة المجال الفني مسرحا وتلفزة وسينما . و لحضور-"سعاد خويي" - رمزيتها في نفوس تلميذات والتلاميذ الذين تعرفوا على شخصية الدورة عبر التلفاز ليتحول اللقاء المباشر الى محفزا في تنمية مدارك شباب اليوم ورجال ونساء المستقبل وخلال فقرت تكريمها كان "وقع فقدان" والدها قبل اشهر هو المسحة التي صبغة كلمة "سعاد خويي المحتفى بها" . 

 وتجدر الاشارة الى ان "ملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي" تحمل كل دورة احد الاسماء الفنية .وبعد تجربة السنة الماضية تم تكرار التجربة بإصدار كتيب حول المحتفى به فهذه السنة اصدرت الجمعية المنظمة كتيب جماعي(70 صفحة ) بعنوان "سعاد خويي.. سندريلا الشاشة المغربية " ضم مساهمات كل من : فاطمة بوجو، وعبد القادر مكيات، ومجاهد جبير، ونوال شريف، وعبد العزيز بنعبو، ومراد بتيل وعبد الكريم معاش، ومحمد دخاي، وطارق الكناش، وعبد المجيد فخر الدين ، ونور الدين أقشاني، ثم مصطفى الصوفيومقع هذا المقال ... الكتيب يوقع ويقدم للجمهور يوم الجمعة 11 نونبر على الساعة العاشرة صباحا، 

 الفقرة الثالثة ضمن البرنامج العام : ندوة سينمائية حول موضوع "المرأة في السينما المغربية الواقع والآفاق"، بالتنسيق مع ثانوية ورديغة، يوم السبت 12 نونبر في العاشرة صباحا، 

الفقرة الرابعة التي تقام بتعاون "جمعية الوان للفنون بوادي زم" حيث يشلرك 11 فنان وفنانة من اقليم خريبكة بلوحاتهم الفنية التي تختلف مدارسها واتجاهاتها وتجارب حاملي الريشة المشاركين في هذا المعرض ضمن فقرات "ملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي " الذي تأسس في مايو سنة 2017.